۩ انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا ۩
كل ارض كربلاء وكل يوم عاشوراء ههيات منا الذلة يأبى الله لنا ذلك ورسوله والمؤمنون عاشوراء ثورة المظلوم على الظالم  لا أعطيكم بيدي إعطاء الذليل ولا أقر لكم إقرار العبيد إني لا أرى الموت إلا سعادة والحياة مع الظالمين إلا برما على الإسلام السلام ، إذ بُليت الأمة براع مثل يزيد موت في عز خير من حياة في ذل إن لم يكن لكم دين وكنتم لا تخافون المعاد فكونوا أحراراً في دنياكم رضا الله رضانا أهل البيت ، نصبر على بلائه ويوفّينا أجر الصابرين هل من ذابّ يذبُّ عن حرَمِ رسول الله
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ۞ ۞ ۞ من سره أن يحيا حياتي ، ويموت مماتي ، ويسكن جنة عدن غرسها ربي ، فليُوالِ علياً من بعدي وليوال وليه ، وليقتد بأهل بيتي من بعدي ، فإنهم عترتي خلقوا من طينتي ، ورزقوا فهمي وعلمي ، فويل للمكذبين بفضلهم من أمتي ، القاطعين فيهم صلتي ، لا أنالهم الله شفاعتي ۞ ۞ ۞ عنوان صحيفة المؤمن حب علي ۞ ۞ ۞ لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي ۞ ۞ ۞ حامل لوائي في الدنيا والآخرة علي ۞ ۞ ۞ أمرني ربي بسد الأبواب إلا باب علي ۞ ۞ ۞ علي مني مثل رأسي من بدني ۞ ۞ ۞ من سره أن يحيا حياتي و يموت مماتي فليتول من بعدي علي ۞ ۞ ۞ ينادى المنادي يوم القيامة يا محمد نعم الأب أبوك ابراهيم ونعم الأخ علي ۞ ۞ ۞ لكل نبي وصي ووارث ووصيي ووارثي علي ۞ ۞ ۞ اللهم لا تمتني حتى تريني وجه علي ۞ ۞ ۞ خلقت من شجرة واحدة أنا وعلي ۞ ۞ ۞ أعلم أمتي من بعدي علي ۞ ۞ ۞ زينوا مجالسكم بذكر علي ۞ ۞ ۞ أقضى أمتي علي ۞ ۞ ۞ براءة من النار حب علي ۞ ۞ ۞ من كنت مولاه فهذا عليآ مولاه ۞ ۞ ۞ لم يكن لفاطمة كفؤ لو لم يخلق الله علي ۞ ۞ ۞ أوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي ۞ ۞ ۞ أولكم ورودا على الحوض علي وهو أولكم إسلاما ۞ ۞ ۞ لا يجوز على الصراط أحد إلا ببراءة في ولاية علي ۞ ۞ ۞ أشقى الأولين والآخرين قاتل علي ۞ ۞ ۞ أنا المنذر والهادي من بعدي علي ۞ ۞ ۞ علي الصديق الأكبر ۞ ۞ ۞ علي الفاروق بين الحق والباطل ۞ ۞ ۞ علي كفه و كفي في العدل سواء ۞ ۞ ۞ علي أخي في الدنيا والآخرة ۞ ۞ ۞ علي خير البشر فمن أبى فقد كفر ۞ ۞ ۞ علي باب حطّة من دخله كان مؤمنا ۞ ۞ ۞ علي إمام البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره و مخذول من خذله ۞ ۞ ۞ علي إمام المتقين وأمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين ۞ ۞ ۞ علي مني بمنزلة هارون من موسى
سؤال: هل يجوز محاذاة (مجاورة) الرجل والمرأه في الصلاة؟ *** جواب : لا تصح صلاة الرجل والمرأه.. سواء احدهما بجنب الاخر او المرأه متقدمه على الرجل بل يجب ان تكون المرأه خلف الرجل في الصلاة او بجنبه مع وجود حاجز او بينهما مسافة (5) أمتار على الاقل وهذا الحكم يشمل حتى المحارم (زوج و زوجته. اخ و اخت.الام وابنها....الخ) ____ سؤال:ما هي مبطلات (نواقض) الوضوء؟؟ *** جواب: نواقض الوضوء هي:خروج البول او الريح او الغائط..و الجنابه والحيض والاستحاضه. والنوم(الغالب على السمع) والاغماء او السكر..... و كل شئ غير هذه الامور لا يبطل الوضوء كما يشتبه البعض في خروج الدم من الانف او الاكل او الشرب ___ سؤال:هل يجوز ممارسة الالعاب القماريه في الحاسبة او على الانترنت؟؟ *** جواب:لا يجوز ذلك. ____ سؤال: ما حكم بيع المشتقات النفطيه؟؟ *** جواب:اذا كان الشخص يجعل هذا العمل مهنة له(بمعنى انشاء سوق سوداء) فلا يجوز ذلك. اما اذا كان عنده فائض في بعض الاحيان واراد بيعه فيجوز له ذلك. ___ سؤال:هل يوجد اشكال في ارضاع المرأة احفادها من جهة البنت ؟؟ *** الجواب:اذا كانت الرضاعه كامله (15مره من دون فاصل او يوم وليلة كامله) فيحرم الزوج(والد الطفل)على زوجته حرمة مؤبدة. ____ سؤال:هل يجوز بيع الرصيد(كارتات التعبئه) بالآجل (الدين) ويكون تسديده بسعر اكثر من الدفع المباشر(النقد)؟؟ *** الجواب: لايجوز ذلك على رأي سماحة السيد السيستاني(دام ظله) على (الاحوط وجوباً) فيتخيير المكلف في هذه المساله بين الاخذ بالاحتياط او الرجوع الى الاعلم فالاعلم بعد سماحة السيد(دام ظله). _____ (س) في مواليد الائمة(ع) يقوم بعض المؤمنين بالتصفيق وهذا التصفيق له أشكال متعددة من حيث السرعة والخفة وتقسيم الضربات ونحوها فما هو الحد الشرعي الجائز منه؟ وكيف نميزه عن المحرم؟ *** ج) يجوز التصفيق، وينبغي للمؤمنين ان يبتعدوا عن كل مالا يليق بمقام الأئمة(ع). _____ س) ما هو حكم اللطميات الحسينية التي ترافقها الموسيقى بحيث يصعب تمييز هذه اللطمية عن الغناء المحرم؟ *** ج)اذا كانت كيفية الانشاد تناسب مجالس اللهو والطرب فهي محرمه وإلا فلا اشكال فيها. // ادارة مدونة قمر بني هاشم عليه السلام


۞ أسئلة حول الصلاة ۞




س1﴾ ما حكم الصلاة في الظلام ؟
ج﴾ لا بأس به، لاسيما إن كان من عوامل حصول التوجه والخشوع .

س2﴾ كيف يمكن حساب منتصف الليل الشرعي؟
ج﴾ هو نصف الفترة الزمنية بين المغرب وطلوع الفجر.

س3﴾ صليت فترة وأنا أقرأ حرف الضاد بنفس الطريقة التي يقرأ فيها حرف الظاء (في كلمتي المغضوب والضالين)، و ذلك لأن طريقة اللفظ المتعارفة في العراق لا تفرق بينهما أبدا حتى لدى المثقفين من الناس. فما حكم صلواتي السابقة ؟
ج﴾ إذا لم يمكنك أداء الحرفين كل بطريقته الخاصة، فلا تبطل الصلاة، و على أي حال فلا يجب عليك القضاء إن كنت جاهلاً قاصراً (معذوراً في جهلك).

س4﴾ ما حكم الصلاة في مكان فيه مجسمات من الفخار للزينة كألعاب الأطفال والتحفيات التي تكون على إشكال الحيوانات؟
ج﴾ يكره في الصلاة أن يكون في مقابله تمثال ذي روح من غير فرق بين المجسم وغيره، وتزول الكراهة بالتغطية، وكذا تكره الصلاة في بيتٍ فيه تمثال، وإن لم يكن مقابلاً له .

س5﴾ هل تبطل الصلاة بلبس الذهب للرجال ؟
ج﴾ نعم .

س6﴾ هل كان النبي يصلي و يسجد على التربة في صلواته، وكان يسبل يديه الطاهرة؟
ج﴾ نعم كان النبي يصلي على الأرض ويسجد على التراب، وإذا صلى على الفراش كان له خمرة يسجد عليها، والخمرة قطعة صغيرة من حصير. ورد ذلك في روايات العامة أيضاً. وكان يسبل يديه من دون شك، والتكتف من محدثات الخلفاء. ويقال: إن الخليفة الثاني أعجبه ما رآه من تكتف الأعاجم أمامه فجعله في الصلاة.
ومهما كان فسنة النبي هي ما يحكيه لنا ذريته الطاهرة وأهل بيته المعصومون: .

س7﴾ ما حكم لبس الأحزمة والأحذية وحمل المحفظة المصنوعة من الجلود الطبيعية في البلدان الغربية؟
ج﴾ إذا احتمل فيها التذكية كما لو احتمل كونها مصنوعة
من جلود مأخوذة من البلاد الإسلامية فهي محكومة بالطهارة وإلا فلا .

س8﴾ إذا طهر ثوبه وصلى ثم تبين بقاء النجاسة فما حكم الصلاة ؟
ج﴾ صلاته صحيحة .

س9﴾ متى يبلغ الولد ويصل إلى مرحلة التكليف ؟ ومتى تبلغ البنت؟
ج﴾ علامة البلوغ في الأنثى إكمال تسع سنين هلالية –قمرية- وفي الذكر احد الأمور الثلاثة:
الأول : نبات الشعر الخشن على العانة .
الثاني : خروج المني .
الثالث : إكمال خمس عشر سنة هلالية.

س10﴾ ما حكم السجود عند قراءة آية قرآنية فيها آية سجدة، وهل يصح السجود على اليد ونحن جالسون أم لابد من السجود على الأرض؟ وماذا نقول عند السجود ؟
ج﴾ يجوز بل يجب السجود إذا كانت إحدى آيات السجدة الواجبة الأربعة، ولا يجوز السجود على اليد على الأحوط وجوباً، ولايشترط فيه ذكر خاص.

س11﴾ هل يجوز السجود على الكلينكس؟
ج﴾ يجوز إذا علم أنها مصنوعة من ما يصح السجود عليه كورق الشجر او أليافه .

س12﴾ الشخص الذي لا يخمس ما حكم صلواته التي يصليها بملابس تعلق بها الخمس حيث مرّ عليها عاماً ولم يستعملها؟
ج﴾ يقضيها على الأحوط وجوباً.
س13﴾ هل يجب قراءة سورة كاملة بعد سورة الحمد؟ أم تجزي قراءة بعض الآيات ؟
ج﴾ يجب قراءة سورة كاملة على الأحوط - وجوبا-.

س14﴾ في الركعة الثالثة يقال: (سبحان الله والحمد لله ولا أله إلا الله والله أكبر) هل يجب ذكرها ثلاث مرات أو يكتفي بواحدة؟ وهل يستعاض عنها بسورة الفاتحة فقط ؟
ج﴾ يكتفي بواحدة ويجوز أن يقرأ بدلها سورة الفاتحة.

س15﴾ هل تجوز الصلاة مفرداً في المسجد في نفس الوقت الذي تقام فيه صلاة الجماعة ؟
ج﴾ تجوز إلا إذا كانت موجبة لهتك الإمام مع عدم كونه مستحقاً للهتك، و مع ذلك فالصلاة صحيحة.

س16﴾ هل يجوز لي استئجار شخص ما لمساعدتي في قضاء بعض الصلوات الفائتة علي في أيام مرضي مع عدم وجود مانع من مرض أو شك ونحوه الآن؟ وهل يجوز لي استئجار شخص ما لاعادة بعض صلواتي التي صليتها وأشك بصحتها ؟
ج﴾ لا يجوز الاستئجار ولا التبرع في القضاء عن الأحياء في الواجبات وان كانوا عاجزين عن المباشرة. إلا الحج إذا كان مستطيعاً او استقر الحج في ذمته وكان عاجزاً عن المباشرة.

س17﴾ امرأة تشكو من الروماتيزم في الركبة و لا تستطيع وضع الركبة على الأرض في حال السجود، وقد أجرت عملية الانزلاق في الظهر و لا تستطيع الوقوف لفترة طويلة. فكيف تقيم صلاتها اليومية؟ وهل يجوز لها الصلاة من جلوس على الكرسي و وضع مجموعة من المساند أمامها و السجود بالإيماء؟ أم توجد هناك طريقة أخرى لإقامة الصلاة؟
ج﴾ إذا كان القيام حرجياً بالنسبة إليها. جاز لها الصلاة جالسة على الكرسي. وتضع أمامها طاولة تسجد عليها. وتراعي وضع كفيها على المسجد أيضا .

س18﴾ هل يجوز قول المأموم: (الحمد لله) بعد فراغ الإمام من قراءة سورة الفاتحة أو يقول: (كذلك الله ربي) بعد سورة التوحيد، علما بان الإمام هو الذي يقرا في الركعتين الأولى والثانية والمأموم ينصت له ؟
ج﴾ لا مانع منه .

س19﴾ هل يجوز الصلاة على التربة الحسينية المكتوب عليها لفظ الجلالة أو اسم الإمام الحسين(ع) أو نحو ذلك؟
ج﴾ لا مانع منه.

س20﴾ بعد أن أصلي صلاة المغرب والعشاء ويتبين لي بطلان صلاة المغرب، فهل أعيد صلاة المغرب والعشاء معاً أو أعيد المغرب فقط ؟‏
ج﴾ تعيد المغرب فقط .‏

س21﴾ من وجبت عليه سجدتا السهو ولم يأتِ بهما فما حكمه؟
ج﴾ تبقى السجدتان في ذمته، وعليه الإتيان بهما.

س22﴾ جاء في المنهاج المسألة 605 ان الأحوط وجوبا عدم الاجتزاء بقراءة سورة الإيلاف و الفيل. والضحى والم نشرح، فما هو الحكم إذا كنت لا أعلم بهذه المسألة وبقيت فترة وأنا أصلي بعض الصلوات بإحدى هذه السور ؟
ج﴾ صلاتك صحيحة إن كنت جاهلاً قاصراً (معذوراً في جهلك). وإلا فالاحوط وجوباً قضاء تلك الصلوات.

س23﴾ هل تجوز الصلاة خلف إمام الجماعة السني توحيداً لصفوف المسلمين إذا كان عادلاً ؟
ج﴾ تجوز اذا كان لذلك، وتجب القراءة ولو اخفاتاً فأن لم يستطع فليقرأ في نفسه من دون تحريك الشفة.

س24﴾ ما حكم الصلاة إذا كان على الثوب شعر قط؟
ج﴾ لا بأس به ولا يبطل الصلاة .

س25﴾ في كثير من الأيام لا استيقظ لصلاة الصبح قبل طلوع الشمس فما حكم ذلك؟
ج﴾ يجب السعي مع الإمكان للاستيقاظ في وقتها ولو بتحصيل ساعة منبهة أو الطلب ممن يمكنه تنبيهك أو النوم مبكراً لئلا يصدق التسامح والتساهل في أمر الصلاة.

س26﴾ ما حكم من يفقد ما يسجد عليه أثناء الصلاة كالتربة ؟
ج﴾ إذا أمكن تحصيل ما يصح السجود عليه ولو قرطاساً (ورقاً) وجب ولو بالمشي قليلاً من دون التفات أو ما يوجب الفصل الكثير و إن لم يمكن سجد على الموضع نفسه وان كان مما لا يصح السجود عليه .

س27﴾ إذا كنت اشك في خروج الحروف من مخارجها الصحيحة فهل يجب التكرار حتى أتأكد من ذلك ؟ وهل تجب سجدتا السهو لذلك ؟
ج﴾ يكفي في القراءة أداء الحروف على النهج الذي تكون معه صحيحة في العرف العربي، ولا يلزم رعاية إخراج الحروف من مخارجها المذكورة في كتب التجويد، وان لم يؤد الحرف صحيحاً كذلك فالصلاة باطلة وسجدتا السهو لا تصلحها.

س28﴾ هل الرياء في مستحبات الصلاة يضر بها ؟
ج﴾ الرياء في أجزاء الصلاة المستحبة كالقنوت مثلاً مبطل لها وأما في مثل الذهاب إلى المسجد فلا يضر بالصلاة.

س29﴾ هل تصح الصلاة محاذيا للمرأة أو متأخراً عنها ؟
ج﴾ لا تصح ـ على الأحوط ـ صلاة كل من الرجل والمرأة إذا كانا متحاذيين حال الصلاة أو كانت المرأة متقدمة على الرجل .

س30﴾ امرأة تصلي ولسنوات عديدة وكانت تأتي بالتشهد على هذه الصفة (اشهد أن لا اله إلا الله و أشهد ان محمداً رسول الله، وأشهد أن علياً ولي الله) فما حكم صلواتها ؟
ج﴾ إذا كان جهلها قصورياً (أي: معذورة في جهلها) فلا قضاء عليها وان كان تقصيرياً (أي: غير معذورة في جهلها) قضت تلك الصلوات على الأحوط لزوماً .

السَّلامُ عَلَيكَ أيَّها العَبـدُ الصالِحِ المُطيعُ لله ولرسُولِهِ ولأَميرِ المؤمِنين والحَسَن والحُسـينِ صَلّـى اللهُ عَلَيهم وسَلَّم ، السلامُ عليكَ ورَحَمَةُ اللهِ وَبركاتُهُ ومَغفرَتُهُ ورضوانُهُ وعلى رُوحِك وبَدَنِكَ ، أشهدُ وأشهِدُ الله أَنَّك مَضيتَ على ما مَضى بهِ البدريّونَ والمجاهدونَ في سَبيل الله ، المناصِحوُن لَهُ في جِهادِ أعِدائهِ المُبالِغونَ في نُصرَةِ أوليائهِ الذّابّونَ عن أحبّائهِ ، فجزاكَ اللهُ أفضل الجزاء وأكثرَ الجزاء وأوفرَ الجزاء وأوفى جزاء أحـد ممِّن وفى ببيعَتِهِ واستَجابَ لهُ دَعوَتَهُ وأطاعَ ولاةَ أمِرِه ، أشَهِدُ أنّكَ قد بالغَتَ في النصيحَةِ وأعطيتَ غايَةَ المجهُودِ فبَعثَك اللهُ فـي الشُهِدِاء وجَعَلَ رُوحَك مَع أرواحِ السُّعداء وأعطاك من جنانهِ أفسحَها منـزلاً وأفضَلها غُرَفاً ورفَـعَ ذِكرَكِ فـي عليين وحَشَرَك مع النبييّن والصدّيقين والشهداءِ والصالِحينَ وحَسُنَ أولئكَ رفيقاً ، أشهدُ أنّك لـم تَهن ولم تنكُل وأنَّكَ مَضِيتَ علـى بصيرَةٍ من أمرِك مقتدياً بالصالحين ومُتَّبعاً للنبييّن، فَجَمَعَ اللهُ بينَنا وبينَك وبين رسُوله وأوليائهِ في منازِل المخُبتين ، فإنّه أرحم الراحمين

IP